التعهد العالمي للسلامة على الطرق



التعهد العالمي للسلامة على الطرق

تعهّد بدعم عقد العمل من أجل السلامة على الطرق 2011 - 2020[1]
من خلال إدارة منظمتنا للسلامة على الطرق في مجال العمل





         
 ملاحظات توضيحية عن التعهّد:

قامت "مجموعة العمل على السلامة على الطرق في مجال العمل" في فريق الأمم المتّحدة المعني بالتعاون من أجل السلامةعلى الطرق  بتأليف هذه الوثيقة العامّة[2]. أثناء تأليف هذه الوثيقة، استخلصنا من مشاركات العديد من الحكومات والشركات الخاصة والمنظمات الغير الحكومية ل "خطة الأمّم المتّحدة لعقد العمل"ومشروع عمل منظمة الأيزو" ISO 39001 – النُظم الإدارية لسلامة  المرورعلى الطرق – الشروط المطلوبة مع توجيهات للإستخدام". ونحن نعبّر عن جزيل شكرنا لهذه المشاركات.

الغرض من هذا التعهّد  هو مساعدة المنظمات على تطوير أسلوب منهجي لإدارة المخاطر الأساسية الناجمة عن النقل البرّي، مّما يُساهم في  تحقيق نتائج ناجحة في السلامة على الطرق.   

يمكن لمنظمة أن يكون لها تأثير متفاوت على إحدى القواعد أو غيرها. فأي منظمة ستقوم بتوقيع تعهّد فريق الأمّم المتّحدة المعني بالتعاون من أجل السلامة على الطرق  ستعمل من أجل الوصول إلى عدد صفر من الوفيات والإصابات نتيجة نشاطها، وعلى ذلك فستهتم بأن تفهم مكونات إجمالي المخاطر التي تواجهها في أي موقع وتضعها بالتالي  في موضع المعالجة لإعادة الخطر إلى مستوى مقبول.   

يُمكن لأي منظمّة مُلتزمة بهذا الأسلوب المنهجي أن تقوم بتوقيع هذا التعهّد العالمي للسلامة على الطرق. كما يمكن الإقرار بهذا التعهّد عن طريق التسجيل في قسم "التعهّد العالمي من أجل السلامة على الطرق" على الصفحة الإلكترونية الخاصة بـفريق الأمّم المتّحدة المعني بالتعاون من أجل السلامة على الطرق.  يمكن استخدام التعهد العالمي للسلامة على الطرق بحرية.

إنّ توقيع أو استخدام أي منظمة لهذا التعهّد لا يمكن اعتباره إقراراً مُلزماً، معلناً أو ضمنياً، لأنشطة تلك المنظمة.   

حقوق الطبع والنشر لإشارة عقد العمل:

تمتلك منظّمة الصحّة العالمية والاتحاد الدولي للسيارت حقوق الطبع والنشر لإشارة عقد العمل. ويُمكن استخدام الإشارة، فقط، بموجب الإرشادات الموجودة على الصفحة الإلكترونية التالية: www.decadeofaction.org . وتحديداً، يجب الانتباه إلى شرط  عدم استخدام أو ارتباط إشارة عقد العمل بأي نوع من شعارات الشركات إلاّ بعد الحصول على موافقة بذلك. 


(اسم وترويسة المنظمة)

التعهد العالمي للسلامة على الطرق

تعهّد بدعم عقد العمل من أجل السلامة على الطرق 2011 - 2020[3]
من خلال إدارة منظمتنا للسلامة على الطرق في مجال العمل

تُدرك منظمتنا أنّه يحق للجميع استخدام الطرق دون أي تهديد لصحّتهم أو حياتهم. لذلك، نحن نتعهّد أن نحسن بشكل منهجي نوعية ادارتنا لموضوع السلامة على الطرق في مجال العمل في منظمتنا. وبذلك نكون قد تقدمنا نحو هدف الوصول لعدد صفر من الوفيات والإصابات بين موظفينا أثناء قيادتهم من أجل أداء عمل يتعلّق بالشركة. كما نسعى للتأثير الإيجابي  على أداء متعهّدينا وزبائننا ومورِّدينا وغيرهم من أصحاب المصلحة معنا. وسنهمّ بإدارة مخاطر النقل البرّي التي تغطيها " القواعد الخمسة" لخطة عقد العمل للسلامة على الطرق[4]، وتحديداً:

1-     إدارة  شؤون السلامة على الطرق
2-     طرق وتنقّل أكثر أمناً
3-     مركبات أكثر أمناً
4-     مستخدمو طرق أكثر أمناً
5-     الإستجابة بعد الاصطدام

سوف نحدّد سياساتنا ومعاييرنا وإجراءاتنا حول كل من هذه القواعد التي على صلة بمنظمتنا وسنتواصل حولها مع أصحاب المصلحة معنا. وتوجه هذه السياسات والمعايير والإجراءات كيفية إدارة الرحلات البرية الضرورية بشكل فعّال، وهي تمتثل بالقوانين الوطنية ذات الصلة وبالمتطلبات الخاصة لمنظمتنا.   

تقوم منظمتنا بجمع المعلومات حول الأداء الحقيقي للسلامة على الطرق وتستخدمها لوضع مرامي وأهداف واضحة للمنظمة، ويتم رفعها للإدارة العليا ومراقبتها ومراجعتها بطريقة منهجية.  

لقد وضعت منظمتنا أنظمة ومناهج للسلامة على الطرق من أجل التأكّد من التحسين المتواصل وللوصول إلى الهدف المشترك وهوعدد صفر من الوفيات والإصابات. نتعلّم الدروس من الإصطدامات والإصابات في منظمتنا كما نتشارك تلك الدروس ونطبّق التغييرات اللازمة حين يكون ذلك بالإمكان.  

منظمتنا على استعداد لمشاركة الآخرين المعلومات والمعرفة المتوفرة لدى نُظم إدارة السلامة على الطرق الخاصة بها وكذلك عن آدائها فيما يتعلّق بالسلامة على الطرق، وذلك حين يكون هذا الأمر عملياً.

يُسعدنا توقيع "التعهّد العالمي للسلامة على الطرق" كما نفخر بآداء دورنا في عقد العمل من أجل السلامة على الطرق 2011-2020.

توقيع الإدارة العليا[5]: ........................................................

الاســــــــــــــــــــم: ........................................................

المنصـــــــــــــــب: ........................................................

التاريـــــــــــــــــخ: ........................................................                


[1]  قرار الأمم المتحدة رقم 64/255 للدعوة لـ "عقد للعمل من أجل السلامة على الطرق" 
[2]  الشروط المرجعية لفريق الأمم المتّحدة المعني بالتعاون من أجل السلامة على الطرق
[3]  قرار الأمم المتحدة رقم 64/255 للدعوة لـ "عقد للعمل من أجل السلامة على الطرق" 
[5]  "الإدارة العليا" تعني  المدير الأعلى  منصباًفي "المنظمة"   

تعليقات